أزاحت شركة هواوي الصينية الستار عن هواتفها الذكية الجديدة مايت 9 أو Huawei Mate 9، بمواصفات متميّزة، وبتعاون جديد مع شركة لايكا (Leica) الألمانية، عقب النجاح الباهر الذي حققه التعاون بين الشركتين في هواتف هواوي P9.

شركة لايكا هي شركة ألمانية تصنّع وتنتج الكاميرات، وهي الشركة التي تعاونت معها هواوي عندما طرحت في الأسواق هواتف هواوي P9 ذات الكاميرات المزدوجة، حيث قامت لايكا بتصميم وتطوير وإنتاج تلك الكاميرات، والتي حققت نجاحاً باهراً، لربما لم تكن هواوي نفسها تتوقعه، الأمر الذي ظهر من خلال التقارير والبيانات الصحفية التي تتحدث عن مبيعات هواوي من هواتف P9، والتي وصلت وفق بعض التقارير إلى أكثر من 9 مليون جهاز حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات هواوي من كافة الأجهزة، ومن ضمنها الأجهزة الجديدة التي طرحتها هواوي، وعلى رأسها هواتف هواوي مايت 9، وذلك مع اقتراب موسم الأعياد والعطلات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

المبيعات القياسية التي حققتها شركة هواوي من هواتف P9 جعلتها تتربع بلا منازع في المركز الثالث كأكبر شركة في العالم لتصنيع وإنتاج الهواتف الذكية، ومن يدري؛ لعلّنا نجد هواوي في المركز الثاني قريباً، وبالأخص مع الأزمة الأخيرة التي ألمّت بشركة سامسونج الكورية الجنوبية، عقب انفجار عدد من هواتفها من طراز نوت 7، الأمر الذي قادها لسحب الهاتف من الأسواق بشكل نهائي.

وبصفة موقع لبيب هو بوابتكم لعالم التكنولوجيا، وكل ما هو جديد؛ فإنه اليوم سيطلعكم على مواصفات هواتف هواوي مايت 9 الجديدة بنسخها المتعددة.

مواصفات هواوي مايت 9

على رأس المواصفات التي تتميّز بها هواتف مايت 9 السرعة، والتي وصفتها شركة هواوي بالـ "ثورية"، ذلك بأنها زوّدت هواتف مايت 9 بمعالجات Kirin 960، وببطاريات ذات سعات كهربائبة كبيرة وبخاصية الحفاظ على الطاقة الكهربائية الذكية أو "Smart Power Saving Technology"، والتي تمكنّك من استخدام جهازك لمدة يومين، دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية، هذا بالإضافة إلى تزويد الهاتف بتقنية السحن السريع الآمن.

أما فيما يتلعّق بالكاميرا، فقد تعاونت شركة هواوي مع لايكا كما أسلفنا، وزوّدت الهاتف بكاميرات متميّزة ذات دقة وضوح عالية، قادرة على التصوير حتى في ظل وجود إضاءة خافتة، ومن ناحية أخرى؛ فإن تصميم هواتف هواوي مايت 9 يبدو غاية في الأناقة.

أما أبعاد هواتف هواوي مايت 9 فتبلغ 156.9 مليمتراً (أي ما يعادل 15.59 سنتيمتراً) للطول، و 78.9 مليمتراً (أي ما يعادل 7.89 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7.9 مليمتراً، أما وزنه فيبلغ 190 جراماً، أي ما يعادل 6.70 أونصة.

وتتوافر هواتف هواوي مايت 9 بنسختين، الأولى تشغّل شرحة اتصال واحدة، والثانية تشغّل شريحتي اتصال.

وقد زوّد خبراء شركة هواوي أجهزة مايت 9 الجديدة بشاشات IPS LCD التي تعمل باللمس وتدعم أكثر من 16 مليون لون، وبحجم يبلغ 5.9 إنش أو بوصة، وتشكّل الشاشة ما نسبته 77.5% من مجمل هيكل الجهاز، وتبلغ دقة وضوحها 1920x1080 بكسل.

وتعمل هواتف هواوي مايت 9 عبر معالجات Hisilicon Kirin 960 ثمانية النوى، وهي مزوّدة بمعالج الرسوم Mali-G71، في حين تبلغ سعة التخزين أو سعة الذاكرة الداخلية لها 64 جيجا بايت، ومن الممكن تزويدها ببطاقة ذاكرة خارجية مايكرو إس دي (Micro SD) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM في الأجهزة الجديدة 4 جيجا بايت، وهي تعمل عبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا.

وصولاً إلى الكاميرا، والتي تعد أحد أبرز مواصفات الجهاز، فقد زوّدت شركة هواوي أجهزتها الجديدة مايت 9 بكاميرات مزدوجة من تصنيع وإنتاج شركة لايكا الألمانية، مع الإشارة إلى أن دقة وضوح صور إحدى عدسات الكاميرا المزدوجة آنفة الذكر تبلغ 20 ميجا بكسل، والثانية بدقة 12 ميجا بكسل، ويتم دمج الصورة لتعطي المستخدم صوراً فائقة الوضوح.

فتحة عدسة الكاميرا الرئيسية (الخلفية) المزدوجة في أجهزة هواوي مايت 9 الجديدة f/2.2، وهي تمتاز بالكثير من الأمور، ومنها تقنيات تقريب الصورة، التعرف على الوجوه، الضبط التلقائي للصورة، وضوء فلاش LED.

ومن ناحية أخرى تبلغ دقة وضوح الكاميرات الأمامية لهواتف هواوي مايت 9 الجديدة 8 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/1.9.

وقد زوّدت الشركة هواتف هواوي مايت 9 الجديدة بالعديد من التقنيات الحديثة في عالم الهواتف الذكية، ومنها تخفيض الضجيج والإزعاج أثناء القيام بمكالمة هاتفية، واي فاي، بلوتوث، التعرّف على بصمة الأصبع لفتح الجهاز، كبديل عن كلمة السر أو رمز المرور، بالإضافة إلى تقنية الشحن السريع للبطارية.

وتبلغ السعة الكهربائية لبطاريات هواتف هواوي مايت 9 الجديدة 4000 مللي أمبير، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة، وهي تكفي في حال امتلائها لـ 20 ساعة لتشغيل مقاطع الفيديو، 105 ساعات لتشغيل الموسيقى، 30 ساعة لعقد المكالمات الهاتفية بتقنية الجيل الثالث 3G، ولـ 20 ساعة للبحث بتقنية الجيل الرابع 4G.

ومن المتوقع أن تتوافر هواتف هواوي مايت 9 في الأسواق قبيل نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016، بالألوان التالية: الرمادي، الفضي، الذهبي، البني، الأبيض، والأسود.

تلك هي النسخة الأساسية لهواتف هواوي مايت 9، ولكن؛ هنالك ثلاث نسخ أخرى، ستصدر تباعاً، وهو ما تنستعرضه في ما تبقى من هذه المقالة.

هواوي مايت 9 برو

لا تختلف هواتف هواوي مايت 9 برو عن هواتف هواوي مايت 9 من حيث السعة الكهربائية للبطارية، تقنيات الشحن السريع وبصمة الأصبع والواي فاي والبلوتوث، ولا حتى من حيث وضوح الكاميرات الخلفية أو الأمامية، أو خاصية الكاميرا المزدوجة للكاميرا الخلفية، ولا فيما يتعلّق بالمعالجات.

وستتوافر أجهزة هواوي مايت 9 برو بنسختين فيما يتعلّق بسعة التخزين (الذاكرة الداخلية)، وسعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM، النسخة الأولى هي تلك التي تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 64 جيجا بايت وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية فيها 4 جيجا بايت، أما الثانية فتلك التي تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 128 جيجا بايت وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية فيها 6 جيجا بايت.

وتبلغ أبعاد هواتف هواوي مايت 9 برو 152 مليمتراً (أي ما يعادل 15.2 سنتيمتراً) للطول، و 75 مليمتراً (أي ما يعادل 7.5 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7.5 مليمتراً، أما وزنه فيبلغ 169 جراماً، في حين أن حجم الشاشة يبلغ 5.5 إنش أو بوصة، بدقة وضوح تبلغ 2560x1440 بكسل، وهي شاشات AMOLED.

وستتوافر أجهزة هواوي مايت 9 برو بالألوان: الرمادي، الفضي، الذهبي، والوردي.

هواوي مايت 9 (تصميم بورش)

مع أن الإعلان عن هواتف هواوي مايت 9 بتصميم البورش ترافق مع الإعلان عن هواتف هواوي مايت 9 ومايت 9 برو، إلّا أن طرحه في الأسواق لن يكون في أي وقت قبل شهر كانون الثاني/يناير 2017، وهو لا يختلف عن النسخة الأساسية لهواتف مايت 9 الأساسية من حيث السعة الكهربائية للبطارية، والتقنيات الأخرى، أو حتى دقة وضوح الكاميرات الأمامية والخلفية (الرئيسية)، ولا فيما يتعلّق بالمعالجات.

إلّا أن الاختلاف بين الهاتف بتصميم بورش والهاتف الأساسي، تكمن في أن جهاز هواوي مايت 9 بتصميم بورش سيتوافر في الأسواق بنسخة واحدة، وهي النسخة التي تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 256 جيجا بايت، وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية فيها 6 جيجا بايت، مع الإشارة إلى أن هواوي مايت 9 بتصميم بورش لا يقبل بطاقات الذاكرة الخارجية أو الإضافية.

من حيث الحجم والوزن والشاشة، فإن هواتف هواوي مايت 9 بتصميم بورش تشبه هواتف هواوي مايت 9 برو، أي أن أبعادها تبلغ 152 مليمتراً (أي ما يعادل 15.2 سنتيمتراً) للطول، و 75 مليمتراً (أي ما يعادل 7.5 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7.5 مليمتراً، أما وزن الجهاز فيبلغ 169 جراماً، في حين أن حجم الشاشة يبلغ 5.5 إنش أو بوصة، بدقة وضوح تبلغ 2560x1440 بكسل، وهي شاشات AMOLED منحنية الأطراف.

وستتوافر هواتف هواوي مايت 9 بتصميم بورش في الأسواق بلون واحد، وهو اللون الأسود.

الخلاصة

إعلان هواوي عن أجهزتها الجديدة جاء في احتفال أقامته الشركة في مدينة ميونخ الألمانية خصص لهذه الغاية، ومن المنتظر أن تكون أجهزة مايت 9 متوافرة في الأسواق في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وبمستويات أسعار تدور حول الـ 700 دولار أمريكي.

وقد أعلنت الشركة عقب ذلك أنها بصدد إصدار نسخة مخففة من هواتف هواوي مايت 9 تحمل إسم هواوي مايت 9 لايت، لتنضم هذه النسخة إلى نسخ هواتف هواوي مايت 9 الأخرى، ويصبح مجموع نسخ هواتف هواوي مايت 9 أربع نسخ هي؛ هواوي مايت 9، هواوي مايت 9 برو، هواوي مايت 9 بتصميم بورش، هواوي مايت 9 لايت.

وستتوافر هواتف هواوي مايت 9 لايت في الأسواق بأسعار أقل من مثيلتها الخاصة بهواتف هواوي مايت 9 الأساسية، وذلك بسبب بعض الفروقات في المواصفات، وعلى رأسها حجم الشاشة، حيث سيبلغ حجم الشاشة في هواتف هواوي مايت 9 لايت 5.5 إنش أو بوصة، في حين سيتم تزويد هواتف هواوي مايت 9 لايت بمعالجات أبطأ من مثيلاتها في هواوي مايت 9 الأساسي.

وستتوافر هواتف هواوي مايت 9 لايت في الأسواق بنسختين، الأولى تلك التي تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 32 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائية فيها 3 جيجا بايت، والثانية التي تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 64 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائية فيها 4 جيجا بايت.

كاميرات هواتف هواوي مايت 9 لايت هي كاميرات مزدوجة أيضاً، ولكن دقة وضوحها تبلغ 12 ميجا بكسل و 2 ميجا بكسل، بدلاً من 20 و 12 ميجا بكسل كما هو الحال في هواوتف هواوي مايت 9 الأخرى.

وتسعى شركة هواوي إلى زيادة مبيعاتها عبر طرح هذه الهواتف في الأسواق، مع الإشارة إلى أن مبيعات الشركة بلغت مستويات ممتازة لغاية الآن خلال العام 2016، وذلك بدعم من مبيعات هواوي P9 الذي شهد نجاحاً باهراً في هذا العام.

ويعدكم موقع لبيب بأن تتوافر هذه الهواتف على صفحاته فور وصولها إلى الأسواق العربية، تماماً كما هو الحال بالنسبة لكل ما هو جديد في عالم الإلكترونيات، الهواتف الذكية،التابلت، والكمبيوتر.