مع المد الكبير الذي تشهده الأسواق للهواتف الصينية الذكية، والمنافسة الكبيرة التي تشهدها تلك الأسواق، قامت شركة لينوفو بإزاحة الستار عن آخر هواتفها الذكية في أيلول/سبتمبر 2016، وهو هاتف ذكي مزوّد ببطارية كبيرة تبلغ سعتها الكهربائية 5100 مللي أمبير في الساعة، ومواصفات وصفت من قبل الخبراء على أنها جيدة.

ما دفعنا لكتابة المقالة بعد إصدار الهاتف بنحو الشهرين، هو أن شركة لينوفو طرحته في الأسواق في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وبالتالي فقد حان وقت التعريف بهذا الجهاز، الذي يحمل شعار لينوفو، ومن يدري لعله من الأجهزة الأخيرة التي ستحمل شعار لينوفو!

فقد أكدت الشركة الصينية عبر تقاريرها الصحفية التي صدرت مؤخراً؛ أنها لن تصدر المزيد من الهواتف بإسم وشعار لينوفو، بل ستحمل هواتفها الذكية المقبلة إسم "موتو"، وذلك عقب عامين من استحواذ لينوفو على شركة موتورولا الأمريكية التي كانت من الشركات الرائدة في عالم تصنيع وإنتاج الموبايلات.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة لينوفو قامت مؤخراً بتغييرات كبيرة في المناصب الإدارية العليا في الشركة، وذلك عقب تعرضها لخسائر كبيرة في الآونة الأخيرة.

مواصفات لينوفو P2

بداية مع أبعاد هواتف لينوفو P2، والتي تبلغ 153 مليمتراً (أي ما يعادل 15.3 سنتيمتراً) للطول، 76 مليمتراً (أي ما يعادل 7.6 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الهاتف 8.3 مليمتراً، أما وزن الهاتف فيبلغ 177 جراماً، أي ما يعادل 6.24 أونصة.

ويتوافر هاتف لينوفو P2 بنسختين فيما يتعلّق بشرائح الاتصال، نسخة تشغّل شريحة اتصال واحدة، ونسخة تقبل تشغيل شريحتي اتصال.

أما فيما يتعلّق بالشاشة، فقد زوّد خبراء شركة لينوفو هواتف P2 بشاشات Super AMOLED العاملة باللمس، وهي شاشات تدعم أكثر من 16 مليون لون، وبقياس 5.5 إنش أو بوصة، مع العلم بأن الشاشة تشكّل 71.7 بالمئة من مجمل حجم الهاتف، وتبلغ دقة وضوحها 1920x1080 بكسل.

تقنياً، تعمل هواتف لينوفو P2 عبر معالجات كوالكوم Snapdragon 625 ثمانية النوى، وهي من طراز Cortex-A53 التي تعمل بتردد 2.0 جيجا هيرتز، كما تعمل أجهزة لينوفو P2 عبر نظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم مارشمللو.

وتتوافر هواتف لينوفو P2 بعدة نسخ فيما يتعلّق بسعة التخزين (سعة الذاكرة الداخلية) وسعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM، نسخة تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 32 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائية 3 جيجا بايت، ونسخة أخرى تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 32 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائية 4 جيجا بايت، ونسخة تبلغ سعة ذاكرتها الداخلية 64 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائية 4 جيجا بايت.

ومن الممكن تزويد الجهاز بذاكرة خارجية أو مايكرو إس دي بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

وصولاً إلى الكاميرات، فقد زوّد فريق لينوفو هواتف P2 بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، وهي مزوّدة بتقنيات الضبط التلقائي وفلاش إل إي دي، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل.

أما الابتكار الرئيس في هذا الجهاز، فهو البطارية؛ حيث زوّد خبراء الشركة جهاز لينوفو P2 ببطاريات ليثيوم أيون هائلة وغير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 5100 مللي أمبير في الساعة، أي أنها كافية لتشغيل الجهاز لمدة 768 ساعة ضمن وضعية الاستعداد (Stand-by)، أما إذا ما وضع الجهاز على وضعية التحدّث، فإن البطارية ستكون قادرة على تشغيل الجهاز ضمن تقنيات الاتصال من الجيل الثالث 3G لمدة 79 ساعة، إلّا أن هذا يبقى بالتأكيد رهن كيفية الاستخدام وطبيعته.

وستتوافر أجهزة لينوفو P2 في الأسواق بالألوان الرمادي والذهبي، مع الإشارة إلى أن هواتف لينوفو P2 الجديدة مزوّدة بتقنيات الشحن السريع، والتعرف على بصمة الأصبع لفتح الجهاز بدلاً من كلمة السر أو زمز المرور، تماماً كما هو الحال في كافة الأجهزة الذكية أو الهواتف الذكية الجديدة، بالإضافة إلى تقنيات الاتصال عبر الـ واي فاي والبلوتوث، وغيرها من التقنيات كالراديو وتخفيض الضوضاء حول المتكلّم.

يذكر بأن طيف واسع من مستخدمي الهواتف الذكية لا يزال يتردد إزاء اقتناء هواتف لينوفو بشكل عام، بسبب المراجعات الموجودة على شبكة الإنترنت، والتي تتحدث في مجملها عن مشاكل شاشة اللمس، والتي رافقت بحسب التقارير عدد لا بأس به من هواتف لينوفو التي صدرت في العام 2015.

الخلاصة

إذاً، فقد قامت شركة لينوفو بطرح هذا الهاتف في الأسواق، وهو هاتف لينوفو P2، والذي من الممكن أن يكون من أواخر الهواتف التي تصدرها لينوفو بإسمها، حيث ستبدأ الشركة بإصدار هواتفها القادمة بالإسم المتداول لشركة موتورولا الأمريكية "موتو"، وذلك عقب عامين من الاستحواذ عليها.

وتتميّز هواتف لينوفو P2 بشكل رئيس بأنها تحتوي على بطاريات هائلة الحجم، تبلغ سعتها الكهربائية 5100 مللي أمبير في الساعة، وهذا ما استوقف الخبراء والتقنيين، حيث أن شكل الهاتف لم يبدو قبيحاً في ظل وجود هذه البطارية الهائلة، وهو ما رأوه تطوّراً كبيراً في مفاهيم الهواتف الذكية، حيث رأوا بأن شركة لينوفو نجحت في البرهنة على أنه ليس بالضرورة أن يكون الهاتف الذكي قبيحاً أو سميناً ليحتوي على بطارية بسعة كبيرة.

وعلى صعيد آخر فقط زوّدت شركة لينوفو أجهزتها الجديدة أيضاً بتقنيات لتخفيض أو تقنين استهلاك الطاقة الكهربائية أو البطارية، كما أن زر العودة إلى القائمة الرئيسية والذي يحتوي على مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع، يؤدي مهمات أخرى؛ حيث أن الضغط عليه لمرة واحدة بشكل سريع يعيدك خطوة إلى الخلف، والضغط عليه لمرتين متتاليتين يعيدك إلى شاشة البرامج المفتوحة أو Multi-Tasking Menu، وهي تقنيات جديدة لم تكن موجودة من قبل في هواتف لينوفو السابقة.

وهنا نشير إلى أن هواتف لينوفو P2 تتوافر في الأسواق بأسماء أخرى، وهذا بحسب السوق أو الدولة، حيث من الممكن أن تجد الهاتف بإسم لينوفو Vibe P2 أيضاً.

ومن المنتظر أن تعلن شركة لينوفو الصينية عن العديد من الهواتف الذكية خلال العام المقبل 2017، وعلى رأسها هواتف موتو إكس، ذلك بأن الشركة لن تصدر المزيد من الهواتف بإسمها كما أسلفنا، بل ستكتفي بوضع إسم "موتو" على هواتفها القادمة.

من المهم أن نشير في نهاية هذه المقالة التعريفية بهواتف لينوفو P2 إلى أن الهواتف الذكية الصينية باتت تتبوأ مكانة كبيرة في عالم الهواتف الذكية، حتى بأنها دخلت في منافسة مباشرة مع أكبر الشركات المصنّعة والمنتجة للهواتف الذكية، وعلى رأسها شركتي سامسونج الكورية الجنوبية وأبل الأمريكية، حتى باتت شركة هواوي الصينية تحتل المركز الثالث بعد سامسونج وأبل في عالم الهواتف الذكية.

على أية حال، تستطيع إيجاد هواتف لينوفو P2 وغيرها من الهواتف الذكية على موقع لبيب، تماماً كما تستطيع إيجاد الإلكترونيات وأجهزة التابلت والكمبيوتر، فقط بكبسة زر.