قبل ما تشتري كون لبيب

نصائح عند شراء منزل أو شقة للسكن

تعرف على الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء منزلك المستقبلي أو شقة سكنية مستعملة سابقا في الأردن

ابحث عن المنزل المناسب

تاريخ النشر: آخر تحديث:


سواء كنت مقبلاً على الانتقال إلى مدينةٍ جديدة أو كنت تخطط للزواج قريباً فـأنت ستكون حتماً بحاجةٍ لتأمين مكانٍ للسكن وحينها ستجد نفسك أمام الكثير من الشقق المعروضة للبيع وقد تتفقّد العديد من الفلل والقصور حتى تجد مكاناً مناسباً للاستقرار.

لكن وقبل أن تتخذّ قرارك النهائي وتقرّر كتابة العقد لتصبح مالك المنزل الجديد هناك بعض التفاصيل التي يجب عليك أن تتفقّدها أو أن تستفسر عنها لتحرص أنّك لن تضطر لاحقاً لدفع مبالغ إضافية من المال على أمورٍ لم تكن تحسب لها حساباً.

في هذا المقال سنعرض لك أهمّ النصائح لمساعدتك على التأكّد من أنّك لن تشعر بالندم على اختيارك:

افحص الأشياء التالية في غرف المنزل أو الشقة

  • تحقق من عمل المصابيح

حتى لو كنت تتفقّد المنزل في النهار قم بتفقد عمل كافة المصابيح وإن كان أحدها لا يعمل فحاول أن تقوم باستبداله بواحدٍ جديد للتأكّد من أنّ المشكلة في المصباح ذاته وليست ضمن التمديدات الكهربائية للمصابيح.

  • تحقق من الأماكن المخفية

إنّ وجود بعض الأثاث أو السجّاد في المنزل يمكن أن يكون لهدف إخفاء بعض العيوب ولهذا من المفضّل أن تقوم برفع السجّاد للتحقق من الأرض وتحريك الأثاث أو اللوحات للتحقق من حالة الجدران الموجودة خلفها.

  • تأكّد من كون الأرضية مستوية

قد لا تبدو هذه النقطة ذات أهمية كبيرة ولكنّ أهمّيتها ستظهر في كلّ مرةٍ ستقوم فيها بتنظيف المنزل حيث أنّ المياه ستتجمّع في مكانٍ معيّنٍ على الأرض بدلاً من انسيابها باتجاه مصرف المياه، يمكنك التأكّد من الأرضية عبر سكب المياه على الأرضية أو باستخدام ميزان الماء إن كنت تمتلك واحداً.

  • قم بفتح وإغلاق كافة الأبواب والنوافذ

سواء كنت تتفقّد المنزل في فصل الصيف أو الشتاء فمن الضروري أن تتأكّد من كون جميع الأبواب والنوافذ قابلةٌ للفتح بسلاسة ويمكن إغلاقها بإحكام فآخر شيء يمكن أن ترغب فيه ضمن منزلك هو نافذةٌ يتسرّب منها الهواء البارد والأمطار في الشتاء أو أخرى يصعب فتحها عند ارتفاع الحرارة صيفاً.

  • شبكة الهاتف المحمول

هذه النقطة أصبحت أمراً يجب الانتباه إليه حيث أنّ الحصول على منزلٍ لا تصله شبكة الهاتف المحمول سيعني أنّك لن تكون قادراً على تلقي المكالمات أو استعمال الإنترنت.

تفحص الأدوات الكهربائية وتمديداتها

  • تفقّد جميع الأدوات المنزلية الموجودة في المنزل

إنّ كون بعض الأدوات المنزلية ذات المظهر الجيد في المنزل كالبراد أو الفرن لا يعني بالضرورة أنّهم يعملون دون أيّ مشاكل فهناك البعض ممن يستخدمون المظهر الحسن لهذه الأدوات لإغراء الزبائن بشراء المنزل ولذلك فمن الضروري أن تتأكّد بنفسك من سلامة كافة تلك الأدوات ومن كونها تعمل دون مشاكل.

  • قم بتفقّد لوحة قواطع الكهرباء

تكمن أهمية تفقّد هذه اللوحة من كونها تُصمّم لتكون الحلقة الأضعف ضمن الدارات المنزلية مما يعني أنّ المشاكل الكهربائية ستقوم بتعطيل القواطع واللوحة قبل أن تتسبب بإتلاف أجهزة المنزل ولذلك قد يكون هناك بعض القواطع التالفة.

بالإضافة لذلك يمكن أن تخبرك اللوحة بوجود بعض المشاكل في التمديدات الكهربائية حيث أنّ وجود آثار دخانٍ فيها قد يشير لاستخدام أسلاكٍ رفيعةٍ غير قادرةٍ على تحمّل بعض الأجهزة كالدفايات الكهربائية.

  • افحص مآخذ الكهرباء في غرف المنزل

يفترض الكثيرون أثناء تفقّد المنزل أنّ المآخذ سليمة لمجرّد أنّها تبدو جديدةً أو لكونها لا تحمل آثاراً لحروقٍ مثلاً ليتفاجؤوا لاحقاً أنّ عليهم صيانة العديد منها ولهذا فمن الأفضل أن تختبر كلّ واحدٍ منها مسبقاً باستخدام شاحن هاتفك المحمول على سبيل المثال.

تفحص الحمام والمطبخ في الشقة

  • تفقّد التمديدات الصحية تحت المغاسل

من الضروري أن تقوم بتفقد المنطقة الموجودة أسفل المغاسل للتأكّد من عدم وجود أيّ تسرّبٍ للمياه حيث أنّ التسرب في منطقةٍ كهذه يمكن أن يتسبب بروائح كريهة وظهور العفن ولذلك يفضّل أن تتأكّد من سلامة التمديدات وذلك بعد فتح صنبور المياه لعدّة دقائق.

  • تأكّد من سلامة الصنابير وتمديدات المياه

على الرغم من أنّ تبديل صنبور مياه ليس أمراً شديد الصعوبة فمن الأفضل تجنّبه ما دام ذلك ممكناً وذلك عبر تفقّد كافة صنابير المياه في المنزل والتأكّد من عدم تسريبها للمياه ومن كونها قابلةً للإغلاق بشكلٍ مٌحكم.

عملية التفقّد هذه يجب أن تشمل الصمامات الموجودة أسفل المغاسل وقرب المراحيض لأنّ وجود صمامٍ معطّل يمكن أن يجعل استبدال الصنبور أمراً صعباً.

  • تحقق من ضغط الماء

حتى إن كان الماء يجري ضمن التمديدات فمن الضروري أن تتأكّد أنّ الضغط في الأنابيب سيكون كافياً فأنت لن ترغب في قضاء وقتٍ إضافيٍّ عند تنظيف يديك ولن تكون سعيداً إن كان الماء لا يتدفّق بقوةٍ في الحمام.

  • تحقق من مصارف المياه

من الضروري أن تقوم التأكد من أنّ كافة مصارف المياه تعمل بكفاءةٍ عالية ومن المفضّل أن تقوم باختبارها مستخدماً كميةً كبيرةً من المياه لتضمن أنّها لن تنسد عند قيامك بالتنظيف أو عند هطول الأمطار مثلاً.

القبو والعلّية

  • تحقق من جدران القبو أو المخزن

إن كان المنزل الذي تريد شراءه يحتوي على قبو فمن الضروري أن تتحقق من أنّه مهوّى بشكلٍ جيدٍ وتتفقّد جدرانه جيداً بحثاً عن آثارٍ للرطوبة لتجنّب تلف الأغراض التي قد تقوم بتخزينها في القبو مستقبلاً ولتلافي كافة المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم بسبب الرطوبة.

  • رطوبة العلّية (attic)

تكون تمديدات الحمامات في كثيرٍ من الأحيان في العلية ولهذا فمن الضروري أن تتفقدها للتأكدّ من عدم وجود أيّ تسريبٍ من الأنابيب حيث يمكن للتسريب أن يتسبب برائحةٍ كريهةٍ للمنزل.

افحص الأمور التالية قبل شراء البيت أو الشقة

  • تحقق من عمل المكيّف والمداخن

إن كان المنزل الذي ستشتريه يحتوي جهازاً للتكييف من الضروري أن تقوم باختباره والتأكّد من كونه يقوم بالتبريد والتدفئة بشكلٍ جيدٍ سواء كنت في فصل الصيف أو الشتاء، كما يجب عليك أيضاً أن تحاول التحقق من عدم انسداد المداخن عبر تشغيل المدفأة.

  • تحقق من وجود خزّان للمحروقات

يعتبر خزّان المحروقات النفطية من الأساسيات لفصل الشتاء وخاصةً في المناطق شديدة البرودة لذا يفضل أن تتحقق من وجوده أو أن تستفسر عن وجود تمديداتٍ خاصةٍ به إن لم يكن موجوداً.

  • خذ وقتك قبل أن تتخذ قرارك النهائي

إنّ قراراً كهذا ليس شيئاً يسهل التراجع عنه وكن واثقاً أنّك ستندم كثيراً إن اكتشفت أنّك قد أخطأت الاختيار لذا من الضروري أن تكون واثقاً تماماً قبل أن تذهب لكتابة عقد البيع.

في النهاية لا يمكن لنا سوى أن نذكّرك أنّ جميع التفاصيل الصغيرة التي قد تجدها في المنزل مهمةٌ للغاية فأنت ستعيش مع هذه التفاصيل لوقتٍ طويل لذلك فكّر جيداً عندما يحاول أن يقنعك البائع بأنّه شيئاً هو أمرٌ غير مهم ولن يؤثّر عليك.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
أضف منتج