مع تطوّر التكنولوجيا الخاصة بالشاشات والتلفزيونات، وتطوّر أشكالها ونماذجها، وبالتحديد التلفزيونات الرفعية، بات من الضروري أن يلتفت الراغبون بشراء هذه التلفزيونات والشاشات إلى إكسسوارات تلك التلفزيونات، وعلى رأسها حاملات تلك الشاشات أو التلفزيونات.

هنالك عدة نماذج لحاملات التلفزيونات الرفيعة، وعلى رأسها حاملات التلفزيونات التي تثبّت التلفزيون على الحائط، أو تلك التي تأتي مع معظم التلفزيونات الرفيعة، وهي القاعدة التي توضع أسفل التلفزيون أو الشاشة لتجعلها قائمة، وتمكنك من وضعها على منضدة أو طاولة.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن بعض الشركات المصنّعة والمنتجة للتلفزيونات أو الشاشات باتت توفّر تلك الحاملات في الكرتونة الخاصة بالتلفزيون عند شرائه، أي أنك ستجد الحاملات من ضمن الإكسسوارات التي تأتي مع التلفاز أو الشاشة عند شرائه، ولكن هذا لا ينطبق على كافة الماركات، كما أن هنالك بعض النماذج التي لا توفّرها تلك الشركات من ضمن الإكسسوارات المرافقة لأجهزة التلفاز عند شرائها.

من المهم أن تضع شاشة التلفاز في المكان الذي تريد وضعها فيه بما يتناسب مع تصميم ذلك المكان،  ومن المهم أيضاً أن تحدد زوايا الرؤية المختلفة التي تريد أن تستمتع بمشاهدة التلفاز منها، لتعرف ما هي الحاملة الأنسب التي ترغب باقتنائها.

تتيح بعض نماذج حاملات الشاشات أو أجهزة التلفاز للمشاهد إمكانية تحريك الشاشة لإعطاء المشاهد فرصة ضبط التلفاز على زاوية رؤية مناسبة له، أو حتى تثبيت التلفاز بميل معين بما يتناسب مع بيئة الغرفة التي يرغب بوضع التلفاز فيها.

موقع لبيب، وضمن هذه المقالة، سيقوم بتعريفك على نماذج حاملات الشاشات وأجهزة التلفاز، واستخدامات كل واحدة منها، أو أنسب استخدام لها، ومن ثم بعض التفاصيل التي عليك الالتفات إليها.

نماذج حاملات الشاشات وأجهزة التلفاز

تتوافر حاملات الشاشات وأجهزة التلفزيون في الأسواق بعدة نماذج، بعضها مناسب للغرف الصغيرة، وبعضها مناسب لغرف المعيشة والمطابخ وغرف النوم، وبعضها الآخر مناسب للمطاعم والمستشفيات... إلخ، وهذا ما سيعرّفك عليه لبيب في الأسطر التالية، حيث سيعرّفك على النماذج المختلفة ومميزاتها، وصولاً إلى الاستخدام الأنسب لها.

حاملات التلفاز الثابتة

وهي حاملات تثبت التلفاز إلى الحائط، وتسمى باللغة الإنجليزية Low-Profile Mount، وهي الأسهل من حيث التركيب، كما أن معظم شركات إنتاج وتصنيع الشاشات وأجهزة التلفاز تضعها من الإكسسوارات المرافقة للشاشة عند شرائها.

وتعتبر هذه الحاملات الأرخض من حيث الثمن بالمقارنة مع الحاملات الأخرى، كما أنها تتألف من أطر معدنية ثابتة، تثبت الشاشة إلى الحائط، تتيح للمشاهد مدى أفقي وعمودي واسع للرؤية، كما أنها خيار جيّد لتوفير المساحات في الغرف الصغيرة.

سلبيات هذا النموذج من الحاملات هو أنه لا يتيح للمشاهد أو المستخدم حرية تحريك التلفاز، وبمجرد تثبيت الحامل على الحائط، ووضع التلفاز عليه، سيكون من الصعب تحريك التلفاز أو الشاشة إلى الأعلى أو الأسفل، أو حتى إلى اليمين واليسار.

هذا النموذج يناسب الغرف الصغيرة بشكل خاص، ومحلات الترفيه أو محلات ألعاب الفيديو.

حاملات التلفاز نصف الثابتة

وهي حاملات تلفاز وشاشات تثبت التلفاز إلى الحائط مع توفير وضعية تحريك بسيطة للمشاهد أو المستخدم، وتدعة باللغة الإنجليزية Tilting Mount، والفارق بينها وبين الحاملات الثابتة، يتلخص في أن هذه الحاملات تتيح للمستخدم حرية تحريك زاوية الرؤية بشكل عمودي ضمن نطاق محدود، وبواقع 5 إلى 15 درجة.

من حيث مستويات الأسعار، هذه الحاملات أعلى ثمناً من الحاملات الثابتة، وهي بنفس مدى أسعار الحاملات المتحركة، ومن سلبيات هذا النموذج هو أنه يتحرك فقط إلى الأعلى والأسفل، ولا يتحرك إلى اليمين واليسار.

هذا النموذج يناسب غرف النوم بشكل خاص، ووضع التلفاز فوق موقد النار أو الـ Fireplace، أو في غرف الاجتماعات أو محلات بيع التجزئة.

حاملات التلفاز المتحركة

وهي حاملات تلفاز لها عدة أشكال، وهي تتيح للمشاهد أو المستخدم التحكّم بكافة زوايا الرؤية، وتسمى باللغة الإنجليزية Full-Motion Mount، وهي تعطي المستخدم تحكّماً كاملاً باتجاهات التلفاز، إلى الأعلى والأسفل، وإلى اليمين واليسار.

حاملات التلفاز المتحركة تتصل بالشاشة أو التلفاز عبر ذراع متحرك، وهذا الذراع يتيح للمستخدم أو المشاهد أيضاً حرية تحريك التلفاز إلى الخارج بعيداً عن الحائط، وإلى الداخل باتجاه الحائط.

لهذا النموذج ثلاثة أقسام رئيسية، القسم الأول هو الحامل المتحرك ذو الذراع، وهو مناسب جداً للمطابخ أو غرف المعيشة الكبيرة، وهو يتحرّك إلى الأعلى والأسفل بواقع 15 إلى 20 درجة، كما أن هذا الحامل يتيح للمستخدم أو المشاهد حرية تحريك الشاشة أو التلفاز بشكل دائري إلى اليمين واليسار بواقع 60 درجة تقريباً.

القسم الثاني لحاملات الشاشات أو التلفاز المتحركة هي حاملات السقف، وهي أكثر النماذج المرغوبة من قبل المحلات والمراكز التجارية، كالمطاعم والمقاهي، وصولاً إلى المستشفيات، وهي فعالة في توفير المساحة.

القسم الثالث لهذا النموذج من حاملات التلفاز هو حامل التلفاز المتحرك البسيط، والذي يكون كالقاعدة، توضع تحت التلفاز، ويتيح للمستخدم أو المشاهد حرية تحريك التلفاز بعدة اتجاهات، ولكن هذا النموذج من الحاملات يناسب الوضع على المنضدة أو الطاولة، وفي الكثير من الأحيان يكون هذا النموذج موجود مع التلفاز وقت شرائه كأحد الإكسسوارات المرافقة.

المواصفات الإضافية

إن اختيار حامل التلفاز الأنسب لك يمر بمرحلتين أساسيتين، المرحلة الأولى اختيار النموذج المناسب، والمرحلة الثانية هي الالتفات إلى المواصفات، والمواصفات التي نتحدث عنها هو إمكانية وضع الرسيفر مثلاً تحت التلفاز، واحتواء الحامل على مكان لترتيب الأسلاك.

من الضروري أيضاً الالتفات إلى موضوع حجم ووزن التلفاز، تأكد من وزن وحجم التلفاز أو الشاشة، وتأكد عقب ذلك بأن الحامل الذي ترغب باقتنائه أيّاً كان نموذجه يستطيع حمل هذا التلفاز، سواء فيما يتعلق بالحجم أو بالوزن، مع الإشارة إلى أن إحدى تلك المعايير تكفي لمعرفة الأخرى، أي من الممكن أن تقول بأن الحجم 43 إنش، أو أن هذا الحامل يناسب الشاشات أو أجهزة التلفاز التي يبلغ حجمها 43 إنش وكفى.

الخلاصة

من الضروري عقب اختيار نماذج حامل الشاشة أو التلفاز الذي ترغب باقتنائه، والالتفات إلى المواصفات الإضافية، التأكد من حجم ووزن الشاشة، وما إذا كان الحامل يستطيع حمل هذا التلفاز أم لا.

وهنا ينصحكم لبيب باقتناء الحاملات الثابتة إذا كان التلفاز الذي لديكم بلازما، إذا أن الحاملات الأخرى لا تعطيكم رؤية جيدة، نظراً لكون تغيير زاوية عرض شاشة البلازما يؤدي إلى أن لا يرى المشاهد ما على التلفاز إذا ما كان ينظر من زاوية معيّنة.

ومن الضروري أيضاً أن تطلبوا المساعدة من المحل الذي تشترون منه حامل الشاشة أو التلفاز، إذ أن تركيب حامل التلفاز قد يحتاج إلى شخص أو شخصين على الأقل، وبالأخص إذا كان حجم الشاشة أو التلفاز كبيراً.

الاختيار اللبيب والذكي يبدأ بخطوة صغيرة، في مقال سابق ضمن موقع لبيب، قمنا بإرشادكم نحو كيفية اختيار التلفاز الأنسب، والآن نكمل هذه السلسلة بإرشادكم نحو اختيار حامل التلفاز الأنسب لكم.

ختاماً، نذكركم بأن بإمكانكم إيجاد الكثير من المنتجات عبر موقع لبيب، من الإلكترونيات بشكل عام ومن ضمنها أجهزة التلفاز وملحقاتها كحامل التلفاز، مروراً بالهواتف الذكية وأجهزة التابلت، وصولاً إلى أجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

إيجاد تلك المنتجات ليس الأمر الوحيد الذي يعطيه لكم موقع لبيب، إذا سيرشدكم لبيب نحو أماكن ومراكز بيع المنتج الذي تبحثون عنه، كما سيتيح لكم مقارنة الأسعار بين تلك المحلات، لتتمكن في نهاية المطاف من اتخاذ قرار الشراء الصحيح والسليم.

قبل ما تشتري... كون لبيب!