أزاحت شركة شياومي (Xiaomi) الصينية الستار مؤخراً عن هواتفها الذكية الجديدة مي 5 (Mi 5)، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية أواخر شباط/فبراير 2016.

قبل الدخول في سرد مواصفات ومميزات هواتف شياومي مي 5 الذكية، سنبدأ هذه المقالة، التي يأتيكم بها موقع لبيب، بالحديث قليلاً عن شركة شياومي لمن لم يسبق له التعرف عليها.

تعد شركة شياومي الصينية رابع أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، وعلى الرغم من أنها قد تأسست منذ 5 سنوات فقط، إلّا أنها استطاعت فرض نفسها كمنافس قوي لكبريات شركات تصنيع الهواتف الذكية، حتى باتت توصف بأنها "أبل الصين"، في كناية عن كبر حجم الشركة، وجودة هواتفها الذكية.

أول هاتف ذكي قامت شياومي بطرحه في الأسواق كان في آب/أغسطس 2011، ومنذ ذلك الوقت، بدأت الشركة في إنتاج الهاتف تلو الآخر، وتطويرها، وابتكار كل ما هو جديد، حتى استقرت في المركز الرابع عالمياً، واليوم باتت هواتف شياومي من الهواتف المعروفة في القارة الأوروبية وفي الوطن العربي، بل واستطاعت فرض نفسها في تلك الأسواق، مع أن تلك الأسواق ظلت حكراً على شركتي أبل وسامسونج لوقت طويل، وعلى الرغم من أن تلك الأسواق ما زال حتى يومنا هذا تستهلك كمية أكبر من هواتف سامسونج وأبل.

صحيح أن شياومي تحتل المركز الرابع عالمياً، إلّا أنها في داخل الصين استطاعت تنحية هواوي، وتربعت على عرش قطاع الهواتف الذكية، لتصبح المورّد رقم واحد للهواتف الذكية في الصين، متجاوزة بذلك هواوي ولينوفو، وحتى سامسونج وأبل.

وتتبع شركة شياومي استراتيجية طرح هواتف مرتفعة الجودة، وبمواصفات عالية تضاهي تلك التي تتربع على عرش الهواتف الذكية مثل أبل وسامسونج، وبأسعار منخفضة نسبياً، مع الإشارة إلى أن الشركة ما انفكت تؤكد على أنها تعتمد مبدأ هامش الربح الصغير، وذلك من أجل الحصول على حصص سوقية أكبر.

* فيديو لإصدار هاتف شايومي مي 5 الذي عرض في ملتقى عالم الهاتف النقال

شياومي مي 5 يضاهي هواتف أبل وسامسونج!

في أواخر شباط/فبراير 2016، أزاحت شركة شياومي عن هاتفها الذكي الجديد مي 5، والذي سيكون متوافراً في الأسواق بحلول السادس عشر من آذار/مارس 2016، وهو هاتف متميّز بتقنيات عالية، موقع لبيب يطلعكم على أبرز تفاصيل ومميزات هذا الهاتف.

بداية، لا يخرج شكل هواتف شياومي مي 5 عن المألوف في عالم الهواتف الذكية، أي أنه يشبه تصاميم شهدتها الأسواق من قبل، إلّا أن ما يميّزها هو أو هيكلها الخلفي مصنّع بالكامل من السيراميك لبعض النسخ، ومن الزجاج لنسخ أخرى،  فيما تبلغ أبعاده؛ الطول 144.6 مليمتر، العرض 69.2 مليمتر، وبسماكة تبلغ 7.3 مليمتر، أما وزن الجهاز فيبلغ 129 غراماً.

وقد تم تزويد هواتف شياومي مي 5 بشاشات (IPS LCD)، وبقياس 5.15 بوصة (إنش)، ودقة وضوح تبلغ 1920x1080 بكسل، أما فيما يتعلّق بالكاميرا، فقد تم تزويد هواتف شياومي مي 5 بكاميرات خلفية (رئيسية) بدقة وضوح تبلغ 16 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة تبلغ f/2.0، أما دقة وضوح الكاميرا الأمامية فتبلغ 4 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، وتعمل بتقنية البكسل الكبير (Large Pixel).

كاميرات هواتف شياومي مي 5 مزوّدة بمثبّت صورة رباعي المحاور، وذلك من أجل التقاط أجمل الصور، أما شاشاتها فمزوّدة بتقنية سنلايت ديسبلاي (Sunlight Display)، وهي تقنية طوّرها فريق عمل شركة شياومي لتعي المستخدم دقة وضوح عالية للشاشة، حتى في ظل وجودها تحت أشعة الشمس المباشرة، وذلك من خلال تعديل درجة تباين البكسلات بشكل تلقائي.

تقنياً، زوّد خبراء شركة شياومي هواتف مي 5 بمعالجات (Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820) رباعية النوى، ولكن بنسختين، النسخة الأولى من الهاتف هي النسخة القياسية، والتي يتألف معالجها رباعي النوى من معالجين ثنائيّا النوى، يعملان بالسرعات التالية 1.8 و 1.6 جيجا هيرتز، أما النسخ الأخرى من الجهاز، فتعمل بذات المعالجات، ولكن بسرعات تبلغ 2.15 و 1.6 جيجا هيرتز.

نسخة الهاتف التي حملت إسم برو (Pro) تمتلك ذاكرة داخلية بسعة 128 جيجا بايت، وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فيها 4 جيجا بايت، أما النسخ الأخرى فتتوافر بخيارات 32 و 64 جيجا بايت للذاكرة الداخلية، وكلاها تمتلك ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت.

وقد جاءت تلك الخيارات لتوفير فوارق في الأسعار للمستخدمين، ولتلبية احتياجات البعض الآخر الذي قد لا يكترث للميزانية أو مستويات الأسعار.

ومن ناحية أخرى، فقد تم تزويد الهاتف ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 3000 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة، مع توفير ميزة الشحن السريع، وبواقع 83% في 30 دقيقة.

ستتوافر هواتف شياومي مي 5 في الاسواق بالألوان التالية: الأسود، الأبيض، الذهبي، والسيراميك.

خلفية السيراميك لهواتف شياومي مي 5

الخلاصة

وعلى صعيد آخر، فقد أكدت الشركة على أنها استلمت أكثر من 14 مليون طلب شراء مسبق لهاتفها مي 5 منذ إزاحتها الستار عن الهاتف، مع الإشارة إلى أن الشركة ستطرح الهاتف في الأسواق في السادس عشر من آذار/مارس 2016.

نسخ الهاتف التي ستتوافر بسعات ذاكرة داخلية 32 و 64 جيجا بايت، تمتلك ذاكرة وصول عشوائية (RAM) تبلغ سعتها 3 جيجا بايت، وسيكون هيكلها الخلفي مصنّع من الزجاج، أما نسخة برو، والتي ستتمتع بذاكرة داخلية بسعة 128 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 4 جيجا بايت، فهيكلها الخلفي مصنّع بالكامل من السيراميك.

هذا وستمتلك كافة النسخ بإمكانية تشغيل شريحتي اتصال عبرها، كما أنها تعمل جميعاً بنظام التشغيل أندرويد 6.0، والمعروف بإسم (مارشملو).

وصولاً إلى التقنيات الأخرى، فإن شياومي مي 5 يعمل بتقنيات بلوتوث وواي فاي، كما أن فيه حساساً يقرأ بصمة الأصبع، بدلاً من كلمة السر أو رمز المرور.

أسعار هواتف شياومي مي 5 ستتراوح بين 305 دولارات أمريكية (أي ما يعادل 216 دينار أردني) و 413 دولاراً أمريكياً (أي ما يعادل 293 دينار أردني)، كالتالي: النسخة التي تمتلك ذاكرة داخلية تبلغ 32 جيجا بايت وهيكل زجاجي ستطرح بواقع 305 دولارات أمريكية (أي ما يعادل 216 دينار أردني)، أما النسخة التي تمتلك ذاكرة داخلية بسعة 64 جيجا بايت وهيكل زجاجي أيضاً، فستطرح في الأسواق بواقع 352 دولار أمريكي (أي ما يعادل 249 دينار أردني)، مع العلم بأن ذاكرة الوصول العشوائية في هذه النسخ تبلغ 3 جيجا بايت.

النسخة الأكثر تطوّراً من الهاتف، والتي تمتلك ذاكرة داخلية بواقع 128 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بواقع 4 جيجا بايت، وهيكل من السيراميك، فسطرح في الأسواق بسعر 413 دولاراً أمريكياً (أي ما يعادل 293 دينار أردني).

يذكر بأن هذه الأسعار لا تشمل الضرائب المحلية وتبعاتها.

الرئيس التنفيذي للشركة شياومي لي جين Lei Jun

وعلى ما يبدو، فإن هواتف شياومي مي 5 في طريقها لتجتاح الأسواق الأمريكية والأوروبية، وبالأخص في ظل قيام محبي الشركة بتشبيهها بشركة أبل، حتى بأنهم يطلقون عليها إسم "أبل الصين"، ويرون في مؤسسها ورئيسها التنفيذي لي جين نسخة مكررة من مؤسس شركة أبل الراحل ستيف جوبز، مع الإشارة إلى أن جون يتبع ذات أسلوب جوبز، فهو دائم ارتداء الجينز وحذاء الرياضي في مؤتمرات إفصاح الشركة عن منتجاتها، وذلك ما كان يفعله جوبز دائماً.

موقع لبيب يطلعكم على هاتف ذكي جديد، تماماً كما عوّدكم، لا تنسوا زيارته على الدوام لمعرفة كل ما هو جديد ومميز في عالم التكنولوجيا، وفي سبيل القيام بعمليات شراء حكيمة وذكية!