منذ إزاحة شركة شياومي (Xiaomi) الصينية الستار عن هواتفها الذكية من طراز ريدمي نوت 3 (Redmi Note 3) في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، وخبراء عالم التكنولوجيا يقارنون بين تلك الهواتف، والهواتف الذكية التي تنتجها أكبر شركات العالم في عالم الهواتف الذكية، وعلى رأسها أبل وسامسونج.

على الرغم من أن هواتف شياومي تلقى استحساناً كبيراً لدى المستخدم الصيني، إلّا أنها لا تزال بالنسبة للمستخدم العربي إحدى الماركات العالمية المجهولة، وبهذا كانت هذه المقالة من موقع لبيب؛ لإطلاعكم على أحد إصدارات شياومي، والذي يصنّف ضمن فئة الهواتف الذكية العليا.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن شركة شياومي تطرح نفسها منافساً قوياً لأبل تحديداً، وهو ما ظهر ضمن آخر إعلاناتها الترويجية لهاتف شياومي ريدمي نوت 3 (Xiaomi Redmi Note 3)، والذي يظهر بعض خبراء الشركة يضعون على طاولة هاتف ايفون 6 بلس، ومن ثم يقومون بالضرب عليه من جهة الكاميرا الخلفية (الرئيسية) بمقلاة، ليتحول الهاتف في آخر ضربة إلى شياومي ريدمي نوت 3.

الفكرة من الإعلان تتلخص في أن شركة شياومي تسخر من بروز الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لهواتف ايفون 6 بلس، وبذلك فإن الضربات المتعددة بالمقلاة على الجهة الخلفية لايفون 6 بلس أنتجت هواتف شياومي ريدمي نوت 3 التي تشابه في تصميمها هواتف ايفون 6 بلس، ولكن بكاميرا غير بارزة عن جسم الهاتف.

* فيديو الأعلان الرسمي لهاتف شياومي ريدمي نوت 3

يذكر بأن متابعي ومحبي شركة شياومي يطلقون عليها لقب "أبل الصين"، وكثيراً ما يقارنون مؤسسها ورئيسها التنفيذي لي جين بمؤسس شركة أبل الراحل ستيف جوبز.

وتشابه هواتف شياومي ريدمي نوت 3 هواتف أبل ايفون 6 بلس بشكل كبير من حيث البنية التقنية للجهاز، مع اختلاف التصميم كما أسلفنا، وأن هواتف شياومي ريدمي نوت 3 تعمل بنظام التشغيل أندرويد وتقبل شريحتي اتصال، إلّا أن أهم ما في الأمر أن فوارق الأسعار بين شياومي ريدمي نوت 3 وأبل ايفون 6 بلس كبيرة جداً، وتبلغ أكثر من 350 دولاراً أمريكياً (أي ما يعادل 248 دينار أردني تقريباً)، وهذا ما يجعل من شياومي ريدمي نوت 3 منافساً قوياً لأبل ايفون 6 بلس.

كاميرا شياومي ريدمي نوت 3

ما هي مواصفات شياومي ريدمي نوت 3؟

بداية تعمل هواتف شياومي ريدمي نوت 3 عبر شبكات جي إس إم (GSM)، إتش إس بي إيه (HSPA)، بالإضافة إلى إل تي إي (LTE)، أي عبر معظم شبكات الاتصالات في العالم تقريباً، كما أنها تقبل تشغيل شريحتي اتصال.

من حيث التصميم والشكل الخارجي؛ تشبه هواتف شياومي ريدمي نوت 3 إلى حد كبير هواتف ايفون 6 بلس، دون بروز الكاميرا الرئيسية (الخلفية) كما أشرنا، فيما تبلغ أبعاد هواتف شياومي ريدمي نوت 3 من حيث الطول 150 مليمتراً، ومن حيث العرض 76 مليمتراً، وبسماكة تبلغ 8.7 مليمتراً، أما وزن الجهاز فيبلغ 164 غراماً.

وقد تم تزويد هواتف شياومي ريدمي نوت 3 بشاشات (IPS LCD)، وبقياس يبلغ 5.5 بوصة (إنش)، في حين تبلغ دقة وضوح الشاشة 1920x1080 بكسل.

تعمل هواتف شياومي ريدمي نوت 3 بنظام تشغيل أندرويد 5.0، والمسمى لوليبوب، وذلك عبر معالجات (Mediatek MT6795 Helio X10) ثمانية النوى من طراز (Cortex-A53)، والتي تعمل بتردد 2.0 جيجا هيرتز.

وتتوافر هواتف شياومي ريدمي نوت 3 بنسختين، النسخة الأولى بمساحة تخزين (سعة ذاكرة داخلية) 16 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت، أما النسخة الثانية بمساحة تخزين (سعة ذاكرة داخلية) 32 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت.

أما الكاميرا، فتستخدم شركة شياومي كاميرات من تطوير شركة سوني اليابانية لهواتفها شياومي ريدمي نوت 3، وتبلغ دقة وضوح الكاميرا الرئيسية (الخلفية) 13 ميجا بكسل، في حين تبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية 5 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن كاميرات هواتف شياومي ريدمي نوت 3 مزوّدة بتقنيات التثبيت البصري للصورة وفلاش لالتقاط لون الجلد الطبيعي عند تصوير الأشخاص في ظل وجود عتمة في الصورة.

وصولاً إلى البطارية، فقد تم تزويد هواتف شياومي ريدمي نوت 3 ببطاريات تبلغ سعتها الكهربائية 4000 مللي أمبير في الساعة، أي أنها تكفي لمدة 264 ساعة إذا ما كان الهاتف موضوعاً على وضعية الاستعداد (Stand-by).

وكما في الهواتف الأخرى، يتمتع هاتف شياومي ريدمي نوت 3 بتقنيات البلوتوث (Bluetooth)، الواي فاي (WiFi)، والراديو، كما أنه مزوّد بالإضافة بتقنية الشحن السريع للبطارية.

في الختام، لا بد لنا من الإشارة إلى أن هواتف شياومي ريدمي نوت 3 متواجدة في الأسواق بثلاثة ألوان، وهي: الفضي، الرمادي، والذهبي.

ألوان هواتف  شياومي ريدمي نوت 3

لا تنسوا زيارة موقع لبيب دوت كوم على الدوام لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والهواتف الذكية.