يعتبر ماوس الألعاب من أهم الأدوات اللازمة لممارسة ألعاب الفيديو عبر الكمبيوتر بمتعة كبيرة، ولكنه ليس الأهم بالتأكيد، وذلك لكون كرت الشاشة والشاشة بذاتها ومواصفات الكمبيوتر، هي أمور أهم بكثير من الماوس أو الفأرة، ولكن؛ وعلى الرغم من ذلك فإن اختيار ماوس الألعاب الأنسب، أمر سيضفي على تجربة ممارسة ألعاب الفيديو الكثير من المتعة!

بشكل عام، ينقسم عشّاق وهواة ألعاب الفيديو إلى قسمين رئيسين، قسم يفضّل استخدام بديل عن الماوس، يد الألعاب أو عصا التحكّم أو Joystick، وقسم آخر يفضّل استخدام ماوس الألعاب، ولكن هذا التصنيف ليس دقيقاً بنسبة كبيرة، ذلك بأن عشّاق وهواة ألعاب الفيديو يفضّلون استخدام ماوس الألعاب لبعض الألعاب وعصا التحكم لألعاب أخرى.

إذاً، ليس ثمّة بديل لماوس الألعاب، ذلك بأن استخدام ماوس الألعاب أو عصا التحكّم أمر منوط باللعبة التي تريد ممارستها، وبالتالي فإن اختيار ماوس الألعاب الأنسب أمر مهم وله العديد من المحددات، قد تتجاوز في الكثير من الأحيان موضوعي التصميم الفريد والراحة.

وفي ظل وجود المئات، بل الآلاف من النماذج المتعددة لماوس الألعاب، فإننا سنقوم بتحديد مجموعة من العوامل تساعدك على الاختيار، قد يكون على رأسها موضوع سرعة الماوس وحساسيته أو سرعة استجابته، مع الإشارة إلى أن لبيب سيستعرض في هذه المقالة أهم الأمور التي ستساعدك على الاختيار.

في وقت سابق، أو في مقالة سابقة، شرح لكم لبيب كيفية اختيار الماوس المناسب، من خلال مقالة بعنوان: "دليل اختيار ماوس لحاسوبك"، حيث تناولت تلك المقالة محددات اختيار الماوس بشكل عام، فيما ستكون هذه المقالة مركزة ومحددة حول اختيار ماوس الألعاب الأنسب، مع الإشارة إلى أن كثيراً من محددات الاختيار تتشابه بين الاثنين.

ختاماً لهذه المقدّمة، يذكركم لبيب أيضاً بأنه شرح لكم كيفية اختيار كرت الشاشة الأنسب، من أجل متعة استثنائية في ممارسة ألعاب الفيديو، بعنوان: "هل أنتَ حقاً بحاجة إلى كرت شاشة؟".

محددات الاختيار اللبيب

تالياً سيعرّفكم لبيب على أهم المواصفات التي عليكم الاطلاع عليها عند التفكير باقتناء أو شراء ماوس مخصص للألعاب.

حساسة الماوس

من المعروف لدى الجميع بأن حساسة الماوس أمر من الممكن التحكّم به من إعدادات الكمبيوتر، ومن المعروف أيضاً بأن ارتفاع مستويات حساسية الماوس تعني بالضرورة سرعة في تنقلاته على الشاشة، وهي تقاس إما بـ DPI أو بـ CPI، وهي أرقام تكون في العادة مثبّتة على العلبة الخارجية للماوس.

اصطلاح DPI هو اختصار المصطلح Dots Per Inch، ويعني نقاط لكل إنش، وهو يعطي قراءة لعدد النقاط التي من الممكن أن يتنقّل بينها الماوس ضمن إنش واحد من شاشة الكمبيوتر أو الحاسوب، أما اصطلاح CPI فهو اختصار مصطلح Characters Per Inch، ويعني أحرف لكل إنش، وهو يعطي قراءة مماثلة لعدد الأحرف التي من الممكن أن يتنقّل بينها الماوس ضمن إنش واحد من الشاشة.

إن ارتفاع حساسية الماوس يعني بالضرورة بأن على المستخدم أن يحرك الماوس ضمن إطار أقل لينقل المؤشر على الشاشة بين نقتطين، وهذا أمر يحبّذه هواة وعشّاق ألعاب السرعة والحركة، مثل ألعاب الركض وإطلاق النار... إلخ.

ولا بد لنا من الإشارة إلى موضوع الحساسية يختلف باختلاف نماذج الماوس المختلفة، علماً بأن أي حساسة ماوس فوق 5000 نقطة لكل إنش، أو DPI، تحتاج إلى يد ثابتة عند تحريك الماوس، وهو ما يتيح للمستخدم متعة استثنائية في بعض الأحيان، ومن الممكن التحكّم بحساسية الماوس من إعدادات الكمبيوتر كما أسلفنا إذا اقتضت الحاجة ذلك.

حساسية الماوس العادي تكون في العادة 800 نقطة لكل إنش، أما بالنسبة لماوس الألعاب فمن المفترض أن تكون حساسيته بين 100 و 8200 نقطة لكل إنش، ذلك بأن بعض الألعاب تستلزم حساسية ماوس معتدلة أو قليلة.

أزرار اللعب

يحتوي الماوس العادي على زرين بشكل رئيس، الزر الأيمن والزر الأيسر، أما ماوس الألعاب فيحتوي على الكثير من الأزرار، والتي تؤدي الكثير من المهمات أو الأوامر، ومن الممكن برمجة الأزرار من داخل اللعبة من أجل منحك المزيد من التحكّم.

قد يبدو لمن يشتري ماوس ألعاب للمرة الأولى بأنه كلّما كانت أزرار الماوس أكثر، كلّما كان ذلك أفضل، ولكن هذا ليس صحيحاً، معيارية التفاضل بين ماوس ألعاب وآخر هنا تقتصر على سهولة الوصول إلى الأزرار وفعاليتها في تأدية مهماتها، علماً بأن الكثير من الشركات المنتجة والمصنّعة لنماذج ماوس الألعاب تضمّن أيضاً عجلات فيه، من أجل التسهيل على المستخدم.

المواصفات الأخرى

بعد تناول أهم المواصفات التي عليكَ الالتفات إليها، وهي حساسية الماوس أو سرعة استجابته والأزرار، فإن على المستخدم أن يلتفت إلى بعض المواصفات الأخرى في سبيل القيام بعملية شراء ذكية وحكيمة.

في البداية ليس عليك الالتفات إلى مستشعرات وحساسات الماوس، ذلك بأن السواد الأعظم من نماذج الماوس اليوم -سواء العادية أو المخصصة للألعاب- تحتوي على مستشعرات ليزر، بدلاً من الكرة التقليدية، والتي كانت في الكثير من الأحيان تعيق عمل المستخدمين.

عقب ذلك؛ من الواجب الالتفات إلى موضوع كيفية الاتصال بالكمبيوتر، فكما هو الحال بالنسبة للماوس العادي، يتصل ماوس الألعاب بجهاز الكمبيوتر بعدة طرق، سلكية ولا سلكية، مع الإشارة إلى أن معظم النماذج الجديدة لماوس الألعاب اللا سلكية تحتوي على سلك مرافق يمكّن المستخدم من وصل الماوس بالكمبيوتر عبر السلك الأيضاً، أي تحويله من لا سلكي إلى سلكي، كما أن وصل الماوس اللا سلكي بالكمبيوتر أو الحاسوب عبر السلك أمر ضروري من أجل شحن بطارية الماوس.

من المواصفات المهمة التي عليك الالتفات إليها أيضاً، أضواء الماوس، ذلك بأن عشاق وهواة ألعاب الفيديو يحبون أن يكون الماوس مليئاً بالأضواء، وبأن يكون لكل زر ضوء مميز أو منفصل، وهذا لا يفيد الناحية الجمالية فحسب، بل ينظر إليه عشّاق ألعاب الفيديو على أنه مرشد في الظلام إلى الأزرار، ذلك بأن سريحة واسعة من عشاق ألعاب الفيديو يحبون ممارستها في الظلام، وبالتالي فإن أضواء الماوس تكون مرشداً لهم نحو الأزرار.

وزن الماوس من الأمور التي يهتم بها عشّاق وهواة ألعاب الفيديو أيضاً، ذلك بأن بعضهم يميل إلى اقتناء ماوس ذو وزن خفيف، بينما يميل بعضهم الآخر إلى اقتناء ماوس ثقيل نسبياً، وهنا لا نستطيع أن ننصح الراغب بالشراء بأحد الخيارين، ذلك بأن المسألة خاضعة للذائقة الشخصية والراحة، فبعض المستخدمين يرتاحون عند ممارسة ألعاب الفيديو عبر ماوس خفيف، وبعضهم الآخر يرتاح عند ممارسة ألعاب الفيديو عبر ماوس أثقل نسبياً.

الخلاصة

بشكل عام، وعلى الرغم من اختلاف نماذج ماوس الألعاب وتعدد التصاميم والأشكال والألوان، فإن شركات إنتاج وتصنيع هذه الأجهزة أصبحت كلها تقريباً تتستخدم الخامات التي تمكّنها من إنتاج نماذج مريحة لليد وبإطارات مطاطية تسهّل استخدام الماوس... إلخ.

إن أحد أهم محددات اختيار ماوس الألعاب هو حساسيته، ومن ثم تصميمه ومدى أن يكون مريحاً، لذلك تأكد من الأرقام المدوّنة على العلبة الخارجية للماوس بإسم DPI، وهي التي تعطيكَ دقة وفعالية في ممارسة ألعاب الفيديو، وعقب ذلك من الضروري أن تلتفت إلى الأزرار، أو احتواء الماوس على أكثر من زر، ولكن ينصحك لبيب بأن تكون واقعياً حيال هذا، فالأزرار الكثيرة قد تعيق ممارستك للعبة بالشكل المناسب، بدلاً من تسهيلها.

في الأسواق، هنالك الكثير من الماركات التي تنتج وتصنّع ماوس الألعاب، وعلى رأسها Logitech، Razer، SteelSeries، Mad Catz، وغيرها.

فيما يتعلّق بمستويات أسعار ماوس الألعاب، فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، أي ماوس ما دون الـ 50 دولاراً أمريكياً، أي ماوس ما بين الـ 50 والـ 100 دولار أمريكي، وأي ماوس أعلى من 100 دولار أمريكي، وبالتأكيد لا يمكنك انتظار الكثير من ماوس يبلغ سعره 20 دولاراً أمريكياً.

تتناسب أسعار نماذج ماوس الألعاب طردياً مع مواصفاتها والمهمات التي تؤديها، ولكن تذكر بائماً بأن الأعلى من حيث الثمن ليس الأفضل دائماً، لذلك عليك اختيار ما يلبي احتياجاتك وفق ميزانيتك، هكذا يضمن لك لبيب عملية شراء ذكية وحكيمة.