مع التطوّر التكنولوجي الكبير الذي تشهده أجهزة الكمبيوتر، وتعدد أدوات إدخال البيانات إليه، من الماسح الضوئي (سكانر) والمايكروفون، وصولاً إلى كاميرا الويب وتابلت الرسم وغيرها، إلّا أن أهم أدوات إدخال البيانات إلى الكمبيوتر لا تزال الفأرة (ماوس) ولوحة المفاتيح (كيبورد).

لا بد لنا من الإشارة هنا إلى أننا أعددنا في موقع لبيب أيضاً مقالات خاصة بكيفية اختيار الفأرة وكاميرا الويب والماسح الضوئي (سكانر)، وبإمكانكم الوصول إليها في قسم دليل الشراء في موقع لبيب.

بالعودة إلى موضوع هذه المقالة، وكيفية اختيار لوحة المفاتيح الأنسب لك، فعلى الرغم من قلة محددات الاختيار، إلّا أنها مهمة جداً، إذا كنت تسعى للقيام بعملية شراء ذكية وحكيمة.

مما لا شك فيه أن كافة لوحات المفاتيح تؤدي المهمة المطلوبة منها والمتعلّقة بالطباعة، أو استخدام الحروف والأزرار الأخرى، ولكن هل خطر لك يوماً أو لوحة المفاتيح قد تؤدي مهمات أخرى؟ أو أنها قد تكون أسهل من حيث الاستخدام؟ والإجابة هنا هي نعم بالتأكيد.

وفي ظل وجود تشكيلة كبيرة وواسعة جداً من لوحات المفاتيح في الأسواق، فإن لبيب ينصحك بالاطلاع على المواصفات التالية من أجل القيام بعملية شراء حكيمة وذكية.

لوحة مفاتيح سلكية أو لوحة مفاتيح لا سلكية

في بادئ الأمر، تشهد لوحات المفاتيح اللاسلكية (Wireless Keyboards) انتشاراً واسعاً منذ العام 2010، حيث بات المستخدمون يميلون لاقتناء هذا النوع من لوحات المفاتيح نظراً لكونها توفّر المساحة وتتيح حرية الحركة للمستخدم.

لوحات المفاتيح السلكية (Cord Keyboards) هي لوحات المفاتيح التقليدية، وهي واسعة الانتشار، على الرغم من اختلاف نهايات أسلاكها، ذلك بأن بعضها يكون يو إس بي (USB)، وبعضها يكون مربع الشكل.

هذا هو السؤال الأول الذي عليكَ أن تسأله لنفسك، هل أنتَ بحاجة إلى لوحة مفاتيح سلكية أم لا سلكية، مع الإشارة إلى أن لوحات المفاتيح اللاسلكية أعلى سعراً من مثيلاتها السلكية.

إذا وقع اختيارك على لوحة المفاتيح اللا سلكية، عليك أن تلفت إلى المدى الجغرافي الذي يمكن للوحة المفاتيح أن تعمل ضمن إطاره، بالإضافة إلى البطاريات، ذلك بأن لوحات المفاتيح اللا سلكية تنقسم إلى قسمين رئيسين، الأول هو الذي يعمل من خلال بطاريات قابلة لإعادة الشحن، أو بطاريات تستبدل بمجرد أن تصبح فارغة.

من حيث التغطية، لا بد لنا من الإشارة إلى أن المدى القياسي للتغطية في معظم لوحات المفاتيح اللا سلكية تبلغ 30 قدماً، أي قرابة التسعة أمتار، وهي مسافة معقولة، في حين هنالك بعض لوحات المفاتيح اللا سلكية يصل مدى تغطيتها إلى 82 قدماً، أي قرابة الـ 25 متراً.

عليكَ في نهاية المطاف أن تتأكد من قابلية لوحة المفاتيح من العمل على نظام التشغيل الخاص بكمبيوترك، ذلك بأن بعض لوحات المفاتيح اللا سلكية لا تعمل إلّا عبر نظام التشغيل ويندوز 7 أو ويندوز 8.

عقب الاختيار ما بين لوحات المفاتيح السلكية أو اللاسلكية، عليك أن تلتفت إلى التصميم، وفي القسم التالي من المقالة، سيقوم لبيب بتعريفك بأبرز نماذج وتصاميم لوحات المفاتيح. بشكل عام، تنقسم لوحات المفاتيح من حيث نماذجها وتصاميمها إلى 5 أقسام رئيسية، وهي:

لوحات المفاتيح التقليدية

لوحة مفاتيح تقليدية

يعد هذا النموذج من لوحات المفاتيح الأوسع انتشاراً، كما أنه الأرخص من حيث الثمن، وهو يحتوي على كافة الأرقام والأحرف وعلامات الترقيم، كما أنه يحتوي على بعض الأزرار الخاصة بأداء المهمات، ويعد هذا النموذج من لوحات المفاتيح مناسب جداً للاستخدام اليومي العادي، وهو متوافر في الأسواق بطرازين، سلكي ولا سلكي.

لوحات المفاتيح الصحية (المستديرة)

لوحة مفاتيح صحية

وهي لوحات مفاتيح مصممة خصيصاً لتلائم شكل اليدين عند وضعها على لوحة المفاتيح، وهي جيّدة لمن يعانون من الإجهاد العضلي، ذلك بأنها تعمل على التقليل من الإجهاد العضلي ومشاكل العضلات والعظام، كما أنها ملائمة لمن يستخدم لوجة المفاتيح لفترات طويلة، وهي أيضاً متوافرة في الأسواق بطرازين، سلكي ولا سلكي.

لوحات المفاتيح الخاصة بالألعاب

لا تشبه لوحات المفاتيح الخاصة بالألعاب لوحات المفاتيح الأخرى، ذلك بأنها تحتوي على المزيد من الأزرار التي تؤدي المزيد من الوظائف الخاصة بالألعاب تحديداً، كما أن بعض الكيبورد تشمل أزرار تضيء بألوان مشعة في الليل، وذلك ليتمكن المستخدم من اللعب دون أي عناء في الليل والظلام، وهي تحتوي على أزرار لرفع وخفض المستوى الصوت، كما أنها متوافرة في الأسواق بطرازين، سلكي ولا سلكي.

لوحات المفاتيح الليزرية

لوحة مفاتيح ليزرية 

تنتشر لوحات المفاتيح الليزرية على نطاق ضيق جداً، ذلك بأنها لا تزال قيد التطوير من قبل الشركات المصنّعة والمنتجة، على الرغم من وجودها في الأسواق.

لوحات المفاتيح الليزرية هي عبارة عن جهاز صغير يقوم بعكس صورة لوحة المفاتيح على الأسطح الصلبة، ومن ضمنها المكتب، وهي مفيدة لمن يعملون في الظلام، ولكنها في بعض الأحيان تكون غير عملية، ذلك بأن الضغط على الأسطح الصلبة قد يسبب الإجهاد لأصابع اليد، وبذلك فإن هذا النموذج من لوحات المفاتيح غير مناسب لمن يعملون على لوحة المفاتيح لساعات طويلة.

لوحات المفاتيح القابلة للطي

لوحة مفاتيح قابلة للطي 

إذا كنت كثير السفر، أو كنت بحاجة إلى حمل لوحة المفاتيح معك على الدوام، فإن لوحة المفاتيح القابلة للطي على شكل إسطواني هي الخيار المناسب، مع الإشارة إلى أنها تتوافر بسلك فقط، وهي مصنوعة من السيليكون.

الخلاصة

صحيح أن الأسواق تمتلئ عن بكرة أبيها بأشكال وأنواع لوحات المفاتيح، إلّا أن هذا لا يمنع أن اقتناء لوحة مفاتيح أمر بحاجة إلى التدقيق والبحث، وبذلك فإن لبيب يدعوك إلى اتباع الخطوات التالية من أجل القيام بعملية شراء ذكية وحكيمة.

  • قم باختيار ما يناسبك من لوحات المفاتيح، إما سلكية أو لا سلكية، وإذا اخترت لوحة مفاتيح سلكية، تأكد بأن مخرجها يتناسب مع مدخل جهازك، أما إذا كانت لا سلكية، فتأكد بأنها متوافقة مع نظام تشغيل حاسوبك.
  • اختر النموذج والتصميم الذي يناسبك.
  • تأكد من احتواء لوحة المفاتيح على الأزرار التي تناسبك.

إذا كنت ممن يعملون لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، فعليكَ اختيار لوحة مفاتيح صحية، أما إذا كان استخدامك قليلاً، أي الاستخدام اليومي البسيط، فإن النموذج التقليدي قد يكفيك.

إذا كنت من هواة الألعاب، فإن لوحة المفاتيح الخاصة بالألعاب هي الاختيار المناسب لك، في حين أن لوحة المفاتيح القابلة للطي تناسب المستخدمين كثيرو السفر، أو الذين يحتاجون للوحة مفاتيح لوصلها بالحاسوب اللوحي (التابلت) أحياناً.

إذا اتبعت هذا الدليل، فإن لبيب يضمن لك أن تقوم بعملية شراء ذكية وحكيمة، وللاطلاع على لوحات المفاتيح فما عليك إلّا أن تكتب ما تبحث عنه في خانة البحث أعلاه ضمن موقع لبيب.

قبل ما تشتري... خليك لبيب.