تواصل الشركات الصينية ابتكاراتها في عالم الهواتف الذكية، مما جعلها منافساً حقيقياً للشركات التي تمتلك باعاً طويلاً في صناعة تلك الهواتف، موقع لبيب يطلعكم على أحدث ابتكارات الهواتف الذكية الصينية عبر هاتف زوبو سبيد 8.

أزاحت شركة زوبو (Zopo) الصينية الستار عن هاتفها الذكي الجديد سبيد 8 (Speed 8)، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال (Mobile World Congress)، والذي أقيم مؤخراً في مدينة برشلونة الإسبانية، وبالتحديد أواخر شباط/فبراير 2016، ليكون هاتف زوبو سبيد 8 أول هاتف ذكي في العام يعمل بمعالج عشري النوى.

ومما بات معروفاً لدى الجميع، فإن الابتكار هو ما أضحى يميّز الهواتف الذكية عن بعضها البعض، ومن الواضح بأن الشركات الصينية تتصدر مشهد الابتكارات مع انطلاقة العام 2016، فمن جانب هواتف كبيرة بشاشة يبلغ حجمها 6.0 بوصة (إنش)، ومن جانب آخر هواتف تعمل ببطاريات عملاقة تبلغ سعتها أكثر من 6000 مللي أمبير في الساعة، وصولاً إلى هواتف تعمل بمعالجات عشرية أو عشارية، وهي محور مقالتنا هذه، حيث تناولنا في مقالات سابقة تلك الهواتف، واليوم يطلعكم موقع لبيب على هواتف زوبو سيبد 8، أول هواتف ذكية في العالم تعمل بمعالجات عشارية.

* الفيديو الرسمي لإصدار هاتف زوبو سبيد 8 

فقد زوّد خبراء شركة زوبو هواتف سبيد 8 بمعالجات (MediaTek Helio X20 MT6797) عشارية النوى، وهي عبارة عن 3 معالجات؛ معالجين رباعيّا النوى ومعالج ثنائي النوى. المعالجان رباعيّا النوى من طراز (Cortex A53)، أحدهما يعمل بسرعة 2 جيجا هيرتز، والآخر بسرعة 1.4 جيجا هيرتز، أما المعالج ثنائي النوى فيعمل بسرعة 2.5 جيجا هيرتز، وهو من طراز (Cortex-A72).

وبخلاف المعالج عشاري النوى، يتميّز جهاز زوبو سبيد 8 بمواصفات قياسية، وبأسعار في متناول الجميع، مما يجعله خياراً جيداً للكثيرين.

مواصفات زوبو سبيد 8، تقنيات عالية

بداية، وبالحديث عن الشكل الخارجي، فقد تم تغليف هواتف زوبو سبيد 8 من الخارج بمادة بلاستيكية خاصة بالهواتف الذكية، وبإطار فضي، وسيتوافر الهاتف في الأسواق باللونين الأبيض والأسود.

زوبو سبيد 8 بالون الأبيض والأسود

أبعاد هواتف زوبو سبيد 8 تبلغ: الطول 152.50 مليمتر، العرض 76.30 مليمتر، أما سماكة الهاتف فتبلغ 9.80 مليمتر، فيما يبلغ وزنه 136 غراماً.

وقد تم تزويد هواتف زوبو سبيد 8 بشاشات (IPS LCD)، وبقياس يبلغ 5.5 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1920x1080 بكسل.

تقنياً، وبخلاف المعالجات عشارية النوى، فإن سعة الذاكرة الداخلية لهواتف زوبو سبيد 8 تبلغ 32 جيجا هيرتز، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 64 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فتبلغ 4 جيجا بايت.

أما فيما يتعلّق بالكاميرا، فإن هواتف زوبو سبيد 8 مزوّدة بكاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 21 ميجا بكسل، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوحها 8 ميجا بكسل.

هذا وتبلغ سعة بطاريات هواتف زوبو سبيد 8 الكهربائية 3600 مللي أمبير في الساعة.

خلاصة

مما لا شك فيه بأن كافة الهواتف الذكية الجديدة أصبحت تحتوي بشكل تلقائي على بعض التقنيات التي باتت بديهية، كالبلوتوث (Bluetooth) والواي فاي (WiFi)، ...إلخ.

وكما في باقي الهواتف الصينية، يمكن لهواتف زوبو سبيد 8 قبول شريحتي اتصال، كما أنها مزوّدة بحساس للتعرف على بصمة الأصبع بدلاً من كلمة السر أو رمز المرور، وهو موجود أسفل الكاميرا الرئيسية (الخلفية) تماماً.

تقنية البصمة بهاتف زوبو سبيد 8

وتعمل هواتف زوبو سبيد 8 بنظام التشغيل أندرويد 6.0، والذي يعرف بإسم مارشملو.

وقد أكدت شركة زوبو مع إزاحة الستار عن الهاتف الذكي الأول في العالم الذي يعمل بمعالجات عشارية النوى على أنها ستطرح هواتفها في الأسواق صينية أولاً، ومن ثم الأوروبية عقب ذلك بأيام قليلة، وذلك في الخامس عشر من نيسان/أبريل 2016، وبسعر بحدود 300 دولار أمريكي (أي ما يعادل 210 دنانير أردنية)، دون احتساب الضرائب المحلية وما يتبعها.

ابق على اتصال دائم مع موقع لبيب، لتتمكن من معرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ومن ثم معرفة المتاجر التي تبيع المنتج، من منها الأقرب جغرافياً، من منها الأرخص ثمناً؟ وذلك من أجل أن تقوم بعملية شراء ذكية وحكيمة، أهم ما في الأمر أن لا تنسى اقتناء ما يلبي احتياجاتك ويناسب ميزانيتك.

قبل ما تشتري كون لبيب.